Studies and Polls

أثر مرض فيروس كورونا لعام 2019 (كوفيد-19) على النساء والفتيات

 

كان من المتوقع أن يكون عام 2020، الذي يحتفل فيه بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لمنهاج عمل بيجين، عاما حاسما في تحقيق المساواة بين الجنسين. وبدلا من ذلك، ومع انتشار جائحة كوفيد-19، باتت حتى المكاسب المحدودة التي تحققت في العقود الماضية معرضة لخطر الانتكاس. فهذه الجائحة تعمّق أوجه عدم المساواة القائمة من قبل، وتكشف ما يشوب النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من مواطن ضعف تزيد بدورها من آثار الجائحة.

دليل تدريبي حول تصميم الأبحاث الثقافية من برنامج أبحاث- لتعميق ثقافة المعرفة

من إعداد الباحثة راما نجمة، أصدرت مؤسسة اتجاهات- ثقافة مستقلة، بالتعاون مع دار نشر ممدوح عدوان، دليلاً تدريبياً متخصصاً حول تصميم الأبحاث الثقافية.

الإدماج عن طريق الثقافة والفنون – نماذح من سياسات الإدماج في مدينة مونتريال

الإدماج عن طريق الثقافة والفنون – نماذح من سياسات الإدماج في مدينة مونتريال

 

ضمن إطار برنامج أولويات العمل الثقافي السوري، تنشر اتجاهات ورقة بحثية بعنوان الإدماج عن طريق الثقافة والفنون – نماذح من سياسات الإدماج في مدينة مونتريال للباحث يزن الشريف.

المسح الاستكشافي للسياسات الثقافية في سوريا

المسح الاستكشافي للسياسات الثقافية في سوريا

 

أطلقت مؤسسة المورد الثقافي في عام 2009 مبادرة إقليمية تعمل على رصد الملامح الرئيسية للسياسات الثقافية في الدول العربية، وذلك بهدف بناء قاعدة معرفية تدعم التخطيط والتعاون الثقافي في المنطقة، كذلك اقتراح آليات من شأنها تطوير منظومة العمل الثقافي في الدول العربية.

الحوار ودوره في تحقيق التماسك وبناء العقد الاجتماعي بين السوريين

يؤكد المهتمون بأدبيات التربية بأن الحوار من أهم أدوات التواصل الفكري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي التي تتطلبها الحياة في المجتمع المعاصر، لما له من أثر في تنمية قدرة الأفراد على التفكير المشترك والتحليل والاستدلال، كما أن الحوار من الأنشطة التي تحرر الإنسان من الانغلاق والانعزالية، وتفتح له قنوات للتواصل يكتسب من خلالها المزيد من المعرفة والوعي، كما أنه طريقة للتفكير الجماعي والنقد الفكري الذي يؤدي إلى توليد الأفكار والبعد عن الجمود، ويكتسب الحوار أهميته من كونه وسيلة للتآلف والتعاون، وبديلاً عن سوء

التركمان السوريون في المنفى التركي

يهدف هذا البحث إلى تقديم تصور عام عن التركمان السوريين بوصفهم مكوناً ثقافياً مهماً ضمن المشهد الثقافي السوري المتنوع، ويسعى إلى رصد التحولات التي تطرأ على هويتهم الثقافية في المنفى التركي؛ ما قد يسهم في سد الثغرة التي تكتنف الدراسات العربية حول هذا الموضوع المهم الذي ما زال يتفاعل باستمرار ضمن الأزمة السورية الحاضرة.

أحداث الطبيعة وأفعال الإنسان: كيف ندرك العلاقة بين الطبيعي والاجتماعي؟

يمثّل هذا البحث محاولة لدراسة مفهوم الفعل. وهو أيضًا محاولة لإدراك العلاقة بين ما هو طبيعي (مادي، محسوس) في الفعل الإنساني الاجتماعي، وما هو معنوي (فكري، رمزي، تذهني) في الفعل نفسه. بعبارة أخرى، يهدف البحث المقترح إلى تدارس العلاقة بين ما هو "جواني" وما هو "براني" في الفعل نفسه. وتتمثل القيمة الفلسفية لهذا البحث في التجسير ما بين الطبيعة والمجتمع، كما في تفسير الافتراق الحاصل بين مناهج مختلفة في دراسة الظواهر الاجتماعية، وعلى وجه الخصوص التأويلية منها والتجريبية - السلوكية.