Studies and Polls

نحو خطوات ملموسة تجاه عدالة إنتقالية في سوريا: ”هلق لوين؟“

تستند هذه الدراسة على مقابلات مع منظمات وعاملين بما يخص العدالة الانتقالية وتتحدث عن التكتيكات التي يعتمودنها في سبيل تحويل جهودهم بما يخص العملية الانتقالية خلال النزاع إلى خطوات ملموسة.

التدخل الدولي الإنساني بين حماية حقوق الإنسان وانتهاك سيادة الدول-دراسة-مقارنة

تناول هذا البحث التدخل الإنساني، وحماية حقوق الإنسان وانتهاك سيادة الدولة، حيث جاء هذا المفهوم كمرحلة من مراحل تطور القانون الدولي الإنساني الذي يهدف إلى حماية الضحايا من النزاعات المسلحة.

وتوضح الدراسة الدور البارز الذي اضطلع به القانون الدولي الإنساني في تقييد أطراف النزاعات المسلحة سواء كان ذلك بتقييد وسائل وأساليب القتال أو حماية ضحايا النزاعات المسلحة.

 

الأزمة السورية - استراتيجية الخروج

يبحث هذا التقرير تداعيات الأزمة السورية منذ 2011 وتطوراتها حيث يتناول خلفيات الأزمة وأبعادها وتداعياتها السياسية و الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، ومواقف الأطراف ومصالحها وأهدافها وسيناريوهات مستقبل الأزمة واستراتيجية الخروج.

النظرية الواقعية في مواجهة أحادية القطبية الدولية الكلمات المفتاحية

تعالج الدراسة تداعيات تحول النظام الدولي من ثنائي القطبية إلى أحادي القطبية الدولية على النظرية الواقعية؛ حيث تستعرض وتحلل الكيفية التي تعامل بها الواقعيون في الرّد على هذا التحدي الخارجي. وتستعرض أيضًا الردّ التقليدي على "الهجمة" تجاه الواقعية، والذي جاء في محاولة للحفاظ على مرتكزاتها الأساسية. وتشرح بعد ذلك التوجهات التعديلية - التجديدية المختلفة التي قام بها منظّرون من هذه المدرسة في محاولة منهم لمواءمة أسس هذه النظرية ومرتكزاتها مع أحادية القطبية.

قدرة اللاجئين السوريين على العودة إلى ديارهم تحليل اقتصادي واجتماعي

يُحدِّد تقرير "قدرة اللاجئين السوريين على العودة إلى ديارهم: تحليل اقتصادي واجتماعي" العوامل الرئيسية التي تُؤثِّر على اللاجئين السوريين الذين يُفكِّرون في العودة للوطن، ويُحلِّل الأثر المحتمل لتغيُّر الظروف على قراراتهم. ويتناول التقرير بالتحليل مسألة عودة 103090 لاجئا سوريا لبلادهم طوعا لتحديد العوامل الرئيسية التي أثَّرت على قراراتهم. 

 

تقرير عن التنمية في العالم 2019 الطبيعة المتغيرة للعمل

يدرس "تقرير عن التنمية في العالم 2019: الطبيعة المتغيرة للعمل" كيف تتغير طبيعة العمل نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي يشهده عالم اليوم.

تهيمن المخاوف من استحواذ الروبوتات على وظائف البشر على النقاش الدائر حول مستقبل العمل، لكن هذا التقرير يرى أن ذلك يبدو في مجمله غير صحيح.

تقرير المقرر الخاص المعني بحق كل شخص في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية

أشار المقرّر الخاص المعنيّ بالحقّ في الصحّة البدنيّة والعقليّة، داينيوس بوراس، في تقريره الأخير إلى أن الإدماج الاجتماعيّ والعلاقات تلعب دورًا أساسيًّا في تعزيز الصحّة العقليّة والرفاه.

برلمان ما بعد الحرب في سورية (رؤية في تقييم وتطوير الأداء التشريعي والرقابي لمجلس الشعب)

تسعى هذه الدراسة إلى تبيان القصور في أداء مجلس الشعب لوظيفتيه التشريعية والرقابية، وتنبه إلى ضرورة تطوير محددات ذلك الأداء، بهدف الوصول إلى برلمان قادر على المشاركة بكفاءة وفعالية في تهيئة البيئة التشريعية الملائمة للنهوض بعملية إعادة الإعمار، والرقابة اللازمة على مجرياتها بصيغة تقترب من لغة الواقع مع الابتعاد قدر الإمكان عن السرد النظري الأكاديمي.